شريط الأخبار

12/12/2022

ما معنى المحتوى المضلل؟

 كثيرا من أصحاب المدونات ما يتلقون رسالة " تم رفض الإعلان بسبب المحتوى المضلل " أو " تم رفض المدونة بسبب المحتوى المضلل " فما معنى المحتوى المضلل   بصفة عامة؟

المحتوى المضلل هو مصطلح يشير إلى معلومات خاطئة ومضللة. يمكن العثور على هذه المعلومات في الصحف والمجلات والكتب وعلى الإنترنت. السبب الرئيسي الذي يجعل الناس ينظرون إلى المعلومات الخاطئة أو المضللة هو أنهم يعتقدون أنها مسلية أو مفيدة و يعتقد الكثيرون أن هذا النوع من المحتوى يمكن أن يعلمهم شيئًا لم يكن ليعرفوه من قبل  ومع ذلك  يمكن أن يتسبب هذا النوع من المعلومات في إلحاق ضرر جسيم بعقل الشخص و التشكيك ببعض معارفه و مكتسباته و يمكن أن يصل إلى حد حياته.

و يتضمن المحتوى الخاطئ أو المضلل قصصًا ملفقة ومعلومات غير صحيحة وحقائق لم يتم التحقق منها و يعتبر الكثيرون مثل هذا المحتوى ترفيهيًا لأنه يجعل الناس يضحكون أو يبكون  و غالبًا ما تقدم هذا النوع من المقالات إدعاءات كاذبة وتنشر الشائعات وهو ما يمكن أن يؤثر سلبًا على ثقة الجمهور في وسائل الإعلام، إضافة لذلك   يمكن لمثل هذه المقالات أن تعطل مختلف الأنشطة وتخلق اضطرابات اجتماعية وفكرية كما يمكن أن يتسبب المحتوى المضلل في الكثير من الضرر إذا اعتقد الناس أن المعلومات الخاطئة فيه.

لدى العديد من البلدان قوانين تمنع نشر معلومات مضللة أو خاطئة و تحتوي العديد من الأرشيفات على مواد لا ينبغي طرحها للجمهور حتى إن مكن صاحب المنشور من وضع مربعات للتعليق. و إبداء الرأي و على الرغم من أن بعض القوانين لا تطبق إلا على الإنترنت  إلا أن معظمها يطبق أيضًا على المواد المطبوعة  بما في ذلك الكتب والصحف و قد يتم معاقبة الأشخاص أو مقاضاتهم بسبب كتابة أو بث المحتوى المضلل  بشكل أساسي ، هناك العديد من التداعيات القانونية لنشر محتوى مضلل.  

 سبب آخر لعرض الناس لمعلومات خاطئة أو مضللة هو اعتقادهم أنها مسلية فيعتقد الكثير أن الترفيه مفيد للعقل و يجعل الناس سعداء ويحسن مزاجهم وقد دفعت هذه العقلية الكثيرين إلى النظر إلى القصص الملفقة على أنها ترفيه وليست أكاذيب. لا يرون أي مشكلة في تصديقهم والضحك عليهم فيما بعد.

 في الواقع هناك مواقع ويب كاملة مخصصة للترويج لمثل هذا المحتوى وهو  ما يثبت مدى انتشار هذا النوع من الترفيه لسوء الحظ فقد دفعت هذه العقلية الكثيرين إلى تعلم عادات خطيرة من خلال مشاهدة مقالات مضللة حول التاريخ والعلوم والسياسة والدين و اكثر، و يتعلم البعض من الأكاذيب التي يمكن إستخدامها لنشر الأفكار الخطيرة في المنتديات العامة. و يستخدم آخرون هذا النوع من المواد في حملات التشهير ضد المشاهير والسياسيين وغيرهم من الشخصيات العامة التي لا يحبونها وهو مايمكن أن يؤدي مثل هذا السلوك إلى عدم الاستقرار والاضطرابات  المختلفة

 في نهاية المطاف ، مثل هذا السلوك غير مقبول إذا كان الجميع ينظر إلى المقالات المضللة على أنها ترفيه خيالي بدلاً من الحقائق الواقعية الخطيرة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

Post Top Ad

Your Ad Spot